التوظيف  |  القائمة البريدية  |  خريطة الموقع  |  اتصل بنا  |  استفسارات  |  شكاوى  |  اقتراحات   
 |  تسجيل عضوية جديدة  |  نسيت كلمة المرور
  الصفحة الرئيسية
من نحن
لماذا الجالية
عضوية الأفراد
عضوية المنظمات
النظام الأساسي
 الحلفاء 
 مكتبة التحميل 
الثلاثاء - 12 ديسمبر 2017   05:28
المقالات  
الأخبار  
بيانات رسمية
كاريكاتير
شؤون قانونية
فريق التحرير
الهيكل التنظيمي للجالية
تعليمات و إجراءات
معاملات
اللقاءات و المؤتمرات
برنامج الدورات التدريبية
مشاريع تعاونية وإغاثية
إعلانات ووظائف
روابط تهمك
ريال سعودي: 141.00
في 21 سبتمبر 2016, 14:03
ريال قطري: 146.00
في 21 سبتمبر 2016, 14:05
دينار كويتي: 1773.00
في 21 سبتمبر 2016, 14:06
درهم إماراتي: 144.50
في 21 سبتمبر 2016, 14:06
دينار أردني: 752.00
في 21 سبتمبر 2016, 14:04
دولار أمريكي: 537.60
في 21 سبتمبر 2016, 14:07
يورو: 597.70
في 21 سبتمبر 2016, 14:07
ذهب عيار 18: 17000
في 21 سبتمبر 2016, 13:33
ذهب عيار 21: 20000
في 21 سبتمبر 2016, 13:34

دعوة للانضمام
الجالية على FaceBook
Bookmark and Share
 


تقرير حول الاجتماع السنوي الأول لممثلي الجالية السورية في المملكة العربية السعودية
27 سبتمبر 2016

تقرير حول الاجتماع السنوي الأول لممثلي الجالية السورية في المملكة العربية السعودية



على وقع الأحداث الأمنية والسياسية التي تعصف بالمنطقة العربية والتحديات الاقتصادية التي تواجهها المملكة العربية السعودية ومع ازدياد سوء الأوضاع الأمنية والصحية التي يواجهها الشعب السوري في داخل سورية وانعدام إمكانية عودة الكثيرين من أبناء الجالية السورية إلى موطنهم.

انعقد في مدينة الرياض تاريخ  27 آب 2016 م الاجتماع الأول لممثلي الجالية السورية في السعودية تحت عنوان "المسؤولية الاجتماعية والدور المحوري للجالية"

حضر الاجتماع كلاً من السادة:


1. الدكتور جميل داغستاني الرئيس التنفيذي للجالية
2. المستشار عدنان حسين نائب الرئيس التنفيذي للشؤون القانونية
3. الأستاذ مصطفى النواف نائب الرئيس التنفيذي للعلاقت الخارجية وممثل للجالية في الائتلاف الوطني
4. الأستاذ عبد اللطيف قصير نائب الرئيس التنفيذي لشؤون التنظيم
5. المهندس مهند سريحيني مدير البوابة الإلكترونية للجالية
6. الأستاذ الدكتور أحمد السيد عمر ممثل الجالية في منطقة الرياض
7. المهندس أسامة عباسي ممثل الجالية في محافظة جدة
8. الأستاذ الدكتور عبد المجيد الأويسي ممثل الجالية في محافظة الطائف
9. المستشار القانوني كفاح المقداد ممثل الجالية في محافظة الأحساء
وتغيب عن الاجتماع باق ممثلو الجالية في المملكة لظروف قاهرة.

تم التركيز على عدد من القضايا الحساسة كان أهمها:


1. أبعاد المسؤولية الاجتماعية للجالية السورية:
حيث تم التأكيد على مبدأ اعتمدته إدارة الجالية خلال عملها في السنوات الماضية يتلخص "بتركيز إمكانات إدارة الجالية على الواجبات العامة وعدم التدخل في الواجبات الخاصة لأبناء وعائلات الجالية".


2. الأمن المجتمعي للجالية في مواجهة مخاطر الانحراف السلوكي والتطرف الديني والسياسي:
وكان من أهم الحلول التي أقرها الاجتماع بخصوص هذه القضية هو توفير الأنشطة الاجتماعية التي تستقطب الشباب ورفدها بالمتخصصين في هذا المجال وفتح باب الحوار ومناقشة قضايا الشباب بحرية.


3. أهمية دور ممثلي الجالية والمجالس والمكاتب الفرعية المنتخبة في رفع مستوى الوعي القانوني والمهني:
أكد المجتمعون على ضرورة المسارعة إلى قيام مجالس فرعية للجالية ترفدها مكاتب تنفيذية مساعدة بعيداً عن المركزية في اتخاذ القرار والبطئ في حل المشكلات والعمل على تنفيذ جميع الخطط التي تصب في رفع مستوى الوعي القانوني والمهني وتوفير الأنشطة الشبابية والعائلية ومساعدة المحتاجين من الزوار والمقيمين بما لا يتعارض مع المعايير ويحقق أفضل النتائج بأضعف الإمكانات.

وقد أستعرض الرئيس التنفيذي للجالية مراحل نشأة وتطور مؤسسة الجالية منذ تأسيسها وحصولها على الترخيص من وزارة الخارجية السورية عام 2004ميلادية وحتى اليوم مروراً بقيام الثورة السورية عام 2011 ميلادية وإعادة إطلاق فعاليات الجالية في نفس العام تأييداً لمطالب الشعب السوري في الحرية والعدالة.

وأشار إلى الدور الهام الذي لعبته مؤسسة الجالية في إيصال صوت أبناء الجالية إلى المسؤولين وصناع القرار وأيضاً في نشر الوعي والحث على احترام القوانين والأنظمة. ودعا إلى التكامل مع الجمعيات المهنية لأبناء الجالية والروابط المناطقية والتركيز على الهوية الوطنية مع احترام الهويات الخاصة لمختلف أبناء الجالية.

ومن ثم أوضح الأستاذ مصطفى النواف الدور الهام الذي تقوم به إدارة الجالية من خلال التواصل مع المسؤولين في وزارة الخارجية والداخلية وكذلك القيادات السورية ذات التأثير وكذلك قيادات الائتلاف الوطني المتعاقبة ابتداء من السيد أحمد الجربا ثم المهندس هادي البحرة مروراً بالدكتور خالد الخوجة ووصولاً إلى الأستاذ أنس العبدة والسفير نزار الحراكي ومدى أهمية الزيارات المتبادلة في رعاية مصالح أبناء الجالية في السعودية.


كما بين السيد المستشار القانوني عدنان الحسين نائب الرئيس التنفيذي للشؤون القانونية أهمية الدور الذي لعبه المكتب القانوني في الجالية والخدمات التي قدمها لأبناء الجالية خلال السنوات الماضية على مستوى التوعية والمشورة القانونية والشرعية وأوضح أهمية التطور في سن القوانين والتشريعات والأنظمة الصادرة حديثاً في المملكة وضرورة نشر الوعي القانوني المرتبط بها بين أبناء الجالية.

وما أكده السيد المستشار القانوني كفاح المقداد من أهمية الدور القانوني الذي يلعبه ممثلو الجالية في فض الكثير من المشكلات التي قد تقع بين أبناء الجالية على المستوى العائلي أو المجتمعي وأهمية تكامل هذا الدور مع الدور الرئيس الذي تقوم به الجهات الرسمية والتعاون الإيجابي في خفض نسب المخالفات أو الجنح التي قد يتورط بها أبناء الجالية.

ولم تخلو مشاركات السادة ممثلو الجالية خلال جلسات الاجتماع من المرور على الكثير من الأمثلة التي تؤكد أهمية وضرورة التعاون ما بين ممثلو الجالية والجهات الرسمية في تحقيق نتائج إيجابية على كافة الأصعدة المنشودة.

كما استعرض المجتمعون أوضاع الزائرين من أبناء الجالية في مختلف مدن ومناطق المملكة حيث تبين وجود قصور كبير في الخدمات الصحية والتعليمية التي تقدم لهم في مدينة الرياض قياساً مع باقي مدن ومناطق المملكة.

كما لفت الرئيس التنفيذي للجالية الانتباه إلى ضرورة إيجاد أطر اجتماعية ذات طابع وطني خالية من الاستقطاب السياسي أو المناطقي تركز على القواسم المشتركة بين السوريين. ليس فقط من أجل احتواء طاقات الشباب واحتياجاتهم بل والتعامل معها بما يضمن السلامة للفرد والمجتمع.

وقبل الانتهاء أكد الحضور على ما يلي:


• أولاً: تعميق الدور التوعوي الذي تلعبه إدارة الجالية في السعودية والتركيز على احتياجات الشباب.
• ثانياً: التعاون مع الجهات الرسمية في كشف عصابات التسول باسم السوريين المنكوبين ودعوة جميع أبناء الجالية للمساعدة في ذلك.
• ثالثاً: تفعيل النشاط التعاوني أو التكافلي لمساعدة المحتاجين من أبناء الجالية بما لا يتعارض مع القوانين والأنظمة السارية.
• رابعاً: ضرورة تسجيل جميع أبناء الجالية عضويتهم في بوابة الجالية للاطلاع على جميع نشاطات الجالية وفعالياتها ولضمان مشاركة أكبر عدد منهم في اختيار قيادات الجالية وممثليها.
• خامساً: العمل على التطوير المستمر لبوابة الجالية ومجلتها الإلكترونية لما لهما من أهمية في

نشر الوعي ومكافحة الشائعات وإبراز الجوانب المشرقة لأبناء الجالية وضرورة تفعليها بالشكل الذي يتناسب مع التحديات التي تواجهها الجالية.

وفي الختام أثنى الحضور على الحكومة السعودية ومواقفها الأخوية تجاه الزائرين السوريين وما تبذله في سبيل تأمين الرعاية الكافية لهم خلال تواجدهم على أراضيها.

 


المكتب الإعلامي للجالية



التعليقات أضف تعليقك

أنقذوا حلب
الدليل الإرشادي للمقيمين
اليوم الوطني للسعودية
 
scagc_01_359-196_Green scagc_01_359-196_Green scagc_01_359-196_Green
الصفحة الرئيسية | الأخبار |  المقالات |  بيانات رسمية |  اتصل بنا
الحقوق محفوظة للجالية السورية 2011-2012